إيران تعلن عن السماح بإقامة صلاة الجماعة مجددا

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت، السماح مجدداً بإقامة صلوات الجماعة في مساجد البلاد في وقت تستعيد مؤشرات تفشي وباء كوفيد – 19 منحى تصاعديا في البلاد مع تسجيل أكثر من ألفي إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقا لما أفادته “صحيفة الشرق الأوسط”.

وقال روحاني في كلمة متلفزة «تقرر فتح المساجد في عموم البلاد، لا في المناطق البيض فحسب، ما يتيح أمام المصلين أداء الصلوات اليومية مع احترام القواعد (الصحية)»، من دون إعطاء مزيد من التوضيحات.

وكانت إيران، الأكثر تضرراً بكوفيد – 19 في الشرق الأوسط، بدأت في أبريل (نيسان) بتخفيف القيود المفروضة على السكان لمكافحة تفشي الوباء، واستحدثت تصنيفاً لمختلف مناطق البلاد يتوزع بين ألوان الأبيض والأصفر والأحمر بحسب درجة وجود الفيروس فيها.

وبعدما أغلقت في أنحاء البلاد تباعاً خلال الأسابيع التي تلت إعلان الإصابات الأولى بكوفيد – 19 في فبراير، سمِح فقط للمساجد الواقعة ضمن المناطق البيض بفتح أبوابها أمام إتمام الصلوات الفردية في شهر رمضان من 25 أبريل إلى 24 مايو.
وأقرت بعض الاستثناءات للصلوات الجماعية وخارج المناطق البيض، وذلك لمناسبة عيد الفطر خصوصاً.
وبينما كان يفترض بالموظفين الإيرانيين الذين ما زالوا يعملون من منازلهم العودة إلى مكاتبهم في الإدارات واليوم السبت، أعلن روحاني إزالة القيود التي كانت تفرض على المراكز التجارية الإغلاق عند السادسة مساء، حسبما نقل تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.
ولكن الرئيس الإيراني حذّر مواطنيه من الاعتقاد بأنّ البلاد تخلصت من الفيروس، مشيراً إلى أنّه قد يبقى لوقت طويل، وحثّ المواطنين على التقيد الصارم بقواعد التباعد الاجتماعي.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في إيران كيانوش جهانبور، تسجيل 2282 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وصرح جهانبور اليوم (السبت): «منذ يوم أمس ولغاية اليوم (السبت) ووفقاً لمعايير التشخيص النهائي أصيب 2282 مريضاً جديداً بـ«كوفيد 19» في البلاد، ليرتفع عدد المصابين إلى 148950 شخصاً»، بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة: إنه لسوء الحظ، خلال الـ24 ساعة الماضية، توفي 57 مصابا بهذا الفيروس ليرتفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 7734. حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح جهانبور أنه لحسن الحظ، تم علاج 116827 مريضا وخروجهم من المستشفيات لحد الآن فيما يتم علاج 2533 مريضا بحالة حرجة.
وأشار إلى إجراء 915998 اختبار تشخيصي لفيروس كوفيد 19 في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق