بعد زلزال الأحد.. قائمة المحافظات المصرية المعرضة لخطر الزلازل

شعر سكان القاهرة والمناطق الشمالية في مصر، مساء الأحد بهزة أرضية، وقالت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل أن السبب في ذلك هزة أرضية وقعت فى تركيا وعلى بعد 600 كم شمال مدينة مرسى مطروح.

وقال الدكتور جابر القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سبب شعور سكان القاهرة بالزلزال الذى وقع فى تركيا بمدينة أزميل، ناتج عن عمقه، موضحًا: “هذا أكبر عمق سجل لزلزال حيث كان عمقه 65 كيلو مترًا”.

ودائما ما يطمئن خبراء الزلازل المصريين أن مصر بعيدة تماما عن أحزمة الزلازل الخطرة، والمعروفة بـ7 أحزمة حول العالم، لكننا نتأثر بالزلازل التي تقع بالقرب منا، بسبب أن البلاد يوجد بالقرب منها مناطق نشطة زلزاليا.

وكشف الدكتور أحمد بدوى أستاذ الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في دراسة بحثية، عن قائمة المناطق النشطة زلزاليا في مصر، وقال أن هناك مناطق نشطة من الدرجة الأولى، تشمل شمال البحر الأحمر، وخليجى السويس والعقبة، بالإضافة لشرق البحر المتوسط.

وقال الدكتور أحمد بدوي، أن المناطق النشطة داخليا في البلاد، هي دهشور التي وقع فيها زلزال 1992، والتي تعتبر أسوأ كارثة في تاريخ مصر الحديث، منذ عام 1847.

وأضاف أستاذ الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرب وشمال شرق القاهرة من المناطق النشطة زلزاليا، بالإضافة إلى أسوان، والمسافة بين السويس والقاهرة بالقرب من مدينة العاشر من رمضان.

وقال أيضا أن جنوب شرق بنى سويف، وغرب أسيوط، وغرب سوهاج، من المناطق النشطة زلزاليا في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق