مدحت الزاهد يكتب : القضايا الملحة التى فجرتها كورونا

د. عبد الفتاح مطاوع خبير مصرى فى الرى وله اسهامات بارزة فى دراسات سد النهضة وعضو المكتب السياسى لحزب التجمع فجانى بمقالاته فى الاهالى عن ضرورة تنشيط الدورة الزراعية واعداد دورة صيفية سريعة لزراعة ما يزيد عن ٢ مليون فدان ارز و٣ مليون فدان اذرة ، وهو اقتراح تقدمت به امانات الزراعة والرى والفلاحين بحزب التجمع ، وجوهر الاقتراح واضح وهو توفير مخزون يسمح بتلبية احتياجات الاستهلاك المحلى، لما يزيد عن عام وتوجه السياسة الزراعية لتلبية الاحتياجات الاساسية من الغذاء ، وقل مثل هذا فى باقى القطاعات فى فترة يتوقع فيها تباطؤ حركة التجارة العالمية وانخفاض موارد النقد الاجنبى نتيجة تراجع السياحة وتحويلات العاملين ودخل القناة .

وكانت مبادرة سابقة لحزب التحالف الشعبى الاشتراكى قد طرحت لنفس الاسباب ، ضرورة اعداد خطة طوارىء لمرحلة ما بعد كورونا ، تقوم على اوسع ما يمكن من الاعتماد على الذات ، فى انتاج احتياجاتنا الاساسية فى الصناعة والزراعة بعد ان كشفت ازمة كورونا مجددا ازمة الاقتصاد الريعى المعتمد على موارد غير انتاجية وسرعة تراجعها فى فترات الازمات.

وافقت طبعا على هذا التوجه الصحيح ودار بينى وبين د. مطاوع حوارا عن كيفية طرح اقتراح بالتوسع فى زراعات كثيفة فى استخدام المياه كالارز فى وقت زادت فيه النقاشات عن ضرورة اعادة النظر فى التركيب المحصولى لمعالجة اثار النقص المتوقع فى المياه مع بدء ملء سد النهضة ، ود مطاوع اوضح ان هذه مشكلة تبدا مع ملء السد، اما الان فلدينا زيادة عن منسوب البحيرة بقراية ٢٠ مليار متر مكعب تذهب لمفيض توشكى و تضيع فى الرمال والبحر، ويمكن بالتالى ان نستفيد منها فى توفير مخزون الغذاء ..

وفى الحقيقة هذه هى القضايا الكبرى التى اثارتها ازمة كورونا ، كيف نتجه لتحقيق خطة للاعتماد على الذات وتنشيط القطاعات الانتاجية فى الاقتصاد ومعالجة البعد الاجتماعى الذى ضرب الملايين من منكوبى الازمة .. فبعد الحظر علينا اعادة تنظيم كل حياتنا لنتحول الى امة منتجة .. وبدء من الان هناك خطوات ملحة وضرورية لا تقبل انتظار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إغلاق