فيفا يعلن عن تعديل جديد بكأس العالم للأندية.. «يطبق لأول مرة»

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بشكل رسمي، أنه سيختبر إجراء الفرق لتغييرات إضافية ودائمة خلال مباريات كأس العالم للأندية FIFA المزمع إقامتها بدولة قطر في الفترة الممتدة بين 1 و11 فبراير2021، وذلك في حالات حدوث إصابات ارتجاج أو الاشتباه في حدوثها، وبهذا تصبح كأس العالم للأندية FIFA أول مسابقة دولية تجرب هذا الإجراء.

وكشف الموقع الرسمي لفيفا أن الاتحاد الدولي وافق على بروتوكول تبديل الارتجاج بعد مداخلات FIFA ومشاوراته المكثفة مع أهم الشخصيات الفاعلة خلال اجتماع الأعمال السنوي «ABM» للمجلس الدولي لكرة القدم «IFAB» في ديسمبر سنة 2020 بهدف الآتي:

إرسال رسالة قوية مفادها أنه يجب اخراج اللاعب إذا وُجد أي شك بإصابته.

– الحؤول دون إصابة اللاعب بارتجاج آخر أثناء المباراة، إذ يُمكن أن تشكل حوادث الرأس المتكررة عواقباً وخيمة.

– تقليل الضغط على الفريق الطبي وتمكينهم من إجراء تقييم سريع للحالة.

– إنشاء إجراء بسيط يُمكن تطبيقه على جميع مستويات اللعبة.

فيفا يكشف رسائل تطبيق إجراء تبديل ارتجاج المخ
وسيُطبق FIFA تماشياً مع الرسالة رقم 21، الصادرة عن المجلس الدولي لكرة القدم بروتوكولاً يُسمح فيه لكل فريق بإجراء تبديل ارتجاج المخ واحد على الأكثر خلال المباراة، ويمكن إجراء هذا التبديل بغض النظر عن عدد التغييرات المستعملة.

 

سيُسمح للفرق المشاركة في كأس العالم للأندية FIFA بإجراء خمسة تغييرات في المباراة الواحدة، ولتجنب التشويش المتكرر على اللعب، فإنه سيتسنى لكل فريق ثلاث فرص فقط لإجراء تغييراته الخمسة، إضافة إلى إمكانية إحداث هذه التبديلات في فترة ما بين الشوطين.

التعديل المؤقت للقانون الثالث: كان المجلس الدولي لكرة القدم قد قام بإحداث هذا التعديل في مايو سنة 2020 بناءًا على اقتراح تقدّم به FIFA يسعى لحماية راحة اللاعبين، وتمت الموافقة على تمديده مؤخرًا من قبل المجلس الدولي لكرة القدم.

ويشارك الأهلي في كأس العالم للأندية رفقة كل من بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا، وتيجريس المكسيكي بطل أمريكا الشمالية، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا، وأولسان هيونداي الكوري بطل آسيا، بالإضافة إلى الدحيل بطل الدروي القطري.

مقالات ذات صلة

آخر الأخبار
إغلاق