وزير الزراعة يكشف للبرلمان تفاصيل مثيرة فى استيراد مصر ل9 الاف طن قمح

كشف د. عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة ،عن أن السياسة الزراعية لوزارته تقوم على تعظيم الانتاجية خاصة أن لدينا محدودية فى الموارد المائية والاراضى المتاحة لافتا إلى ان دور الوزارة يتمثل فى مجال الانشطة البحثية التى تؤدى الى رفع انتاجية الارض من المحاصيل المختلفة سواء من خلال استيراد اصناف جديدة .

واكد خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة البحوث الزراعية تنتشر فى مصر من كفر الشيخ حتى المطاعنة بتوشكى ، مشيرا إلى أن مركز بحوث الصحراء يعمل على زيادة محاصيل الاراضى الصحراوية .
واشار إلى أن محصول القمح ، وهو من المحاصيل الاستيراتيجة 3مليون و250 ألف فدان والاصناف الجديدة التى تم انتاجها تزيد على 10 اصناف سواء جيزة او سخا ، متوقعا ان يكون المحصول مبشر ويتخطى حاجز ال9 مليون طن .
وأضاف : هناك إنشاء للصوامع الجديدة لاستيعاب المحصول منوها أن ما يتررد حول استيراد الحكومةلسعر طن استيراد القم ب 9 آلاف جنيه وولكن سعره لم يتجاوز حاجز ال3500 جنيه .
وشرح الوزير للنواب كيفية تحديد السعر حيث يقوم قطاع الشئون الاقتصادية بحساب كاففة التكاليف بما فيها ايجار الأرض ثم يضع هامس الربح مرتبط بالأعسار العالمية للمحصول بحيث يكون السعر المحلى افضل من السعر العالمى
وتحديد أعلى رتبة ب685 جنيه لاعلى درجة نقاوة وكنا قاربنا العام الماضى على تحقيق 40 % اكتفاء ذاتى ونأمل ان نصل الى 50 % العام الحالى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إغلاق